سوق عقارات و إعلانات عقارية

ارتفاع فى اسعار العقارات 15% بعد زيادة اسعار الوقود

توقع محمد البستاني عضو شعبة الاستثمار العقاري، رئيس مجلس إدارة شركة البستاني للتنمية العقارية، ان ارتفاع الأسعارللعقارات بنسبة تتراوح بين 10 -15%، بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود.

وقال البستاني، في تصريحات خاصة ، ان رفع اسعار الوقود ستنعكس على جميع القطاعات وخاصة وأننا لم نخرج من مشاكل تعويم الجنيه ورفع البنوك اسعار الفائدة وادخلتناالحكومة فى دوامة جديدة وهى رفع الدعم عن الوقود بما يؤثر على القطاعات المختلفة العقارية والغذائية وغيرهما، لافتا بان اسعار الزيادة فى اسعار الوقود ستنعكس سلبا على التشيد والبناء.

وأضاف أن الحكومة ستوفر للموازنة 40 مليار جنيه قيمة دعم الطاقة سيتحملها الشعب المصري، مشيرا الى ان السوق يعانى من حالة ركود وتباطئ فى السوق العقارى وغيرة، ومن المتوقع استمرار هذة الارتفاعات ومحدودي الدخل هم أكثر المتأثرين بتلك الارتفاعات.

قال خبراء العقارات بان القرارات التى أصدرتها الحكومة من رفع الدعم عن اسعار الوقود ورفع تكلفة الوقود والطاقة يترتب على ذلك من ارتفاع اسعار النقل، مؤكدين بأن الوقت ليس كافى لقياس تأثير الغاء الدعم عن الوقود على أسعار الوحدات العقارية، و من المتوقع أن يظهر تأثير محدود خلال الربع الأخير من العام وان الاوضاع السياسية والامنية هى العامل السائد المؤثر فى السوق العقارية المصرية.

من جانبه توقع فتح الله فوزى، رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتنمية العمرانية، ان يؤدى ارتفاع اسعار الوقود ورفع الدعم عنة يؤدى الى زيادة فى أسعار مواد البناء والنقل بما لايقل عن 10%، وبالتالى زيادة أسعار الوحدات السكنية بنسبة ما بين ال 10 و15% نتيجة ارتفاع تكلفة النقل ومدخلات الصناعة.وأقر مجلس الوزراء زيادة في أسعار المواد البترولية والغاز الطبيعي اعتبارًا من صباح اليوم الخميس، وذلك على النحو التالي :

-البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات/لتر

-البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيهات/لتر

-سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيهات/لتر

-البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها/ أسطوانة